Login

الكتاب في معرض كتاب

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

يصادف اليوم السبت اليوم الأخير لمعرض الكتاب الذي يقام سنويا على أرض المعارض الدولية في منطقة مشرف، وعند تجوالي فيه افرحني الإقبال الكثيف من قبل الأفراد عليه، وهذا بدوره دفع بفضولي الى معرفة ما يقتنيه الأفراد من الكتب وأنواعها ومجالاتها، وهذا ليس لسبب بعينه، ولكن لتكوين فكرة عامة عن النمط والتوجه العام لدى الناس. فذهبت انظر الى الكتب المعروضة على الطاولات والأرفف في مختلف الأركان، وتعجبت من توافر أنواع الكتب نفسها

ومحتوياتها في أغلب المكتبات المشاركة، فكانت هذه الكتب تهتم بالطبخ، الأبراج، الحظ، تطوير المهارات العملية (مثل كيف تكون مديرا ناجحا؟)، الديكور، والروايات، الخ.. ولاحظت ايضا ان الإقبال من قبل الزوار يتمركز على هذه المكتبات وهذه الأنواع من الكتب، وعند سؤالي في احدى المكتبات عن سبب عرضهم لهذه الكتب من دون غيرها، أجاب بأن هذه هي الكتب المطلوبة، وهذا هو نوع الكتاب الذي عليه إقبال ويباع!

الكتاب في تعريفه البسيط هو عبارة عن تدوين لعمل فكري، يبحث أو يناقش مادة علمية أو معرفية متعلقة بأحد مواضيع المعرفة الإنسانية، وللكتاب أهداف أساسية عدة، منها الإفادة، استبيان وجهات النظر، التوثيق، والتحليل، الخ.. ولكن يبقى الأهم من وجهة نظر القارئ هو الاستفادة. والاستفادة لتحقيقها شروط، أهمها وأبسطها هو ادراك الفرد للتغير الفكري الذي يحصل له من خلال توسع أفقه أو معرفته لمنظور آخر ينظر به الى القضية أو المادة العلمية المطروحة من بعد قراءته للكتاب. عند ادراكنا لمعنى الكتاب وأهدافه، فإنه من الطبيعي ان نحزن اذا ما عرفنا أنواع الكتب المقتناة والمشتراة من قبل العامة في معرض الكتاب، والتي تم توفير اسبوع كامل لها للعرض في معرض يسمى معرض كتاب.

اقامة معرض للكتاب سنويا أمر جميل، وتوافر هذا الإقبال ايضا جميل، ولكن الأجمل هو اقتناء كتاب مفيد يمكن ان يساعد في تحقيق أهداف الكتاب، وبناء عقل مفكر ناقد أيا كان مجاله. من خلال ما رأيته ولاحظته في المعرض، فإني استطيع ان اجزم يقينا باننا فعلا لا نقرأ ولا ندرك معنى وأهمية الكتاب. اسفي ليس على ما شاهدت هناك، ولكن أسفي على أجيال قادمة يمكن لها ليس فقط الا تدرك، ولكن يمكن لها ان تجهل معنى الكتاب وأهميته. أخيرا، أود ان أوضح هنا انني لا أشير الى التوجه لكتب بعينها من دون غيرها، ولكن أشير الى ضرورة الانتباه لجودة الكتاب، وجودة الإفادة الممكنة منه بعيدا عن اختلاف الآراء والميول، فهذا حق مكتسب للجميع وهذا يضمن التنوع الذي بدوره يعزز التكامل.

 

 

©{2017}  عالية فيصل الخالد كل الحقوق محفوظة. Developed by MRN Productions

 

 

Search